فصل: العيد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية



.عيادة المريض:

أصل عيادة: عوادة، قلبت الواو ياء لكسر ما قبلها، يقال: (عدت المريض أعوده عيادة): إذا زرته وسألته عن حاله.
[المصباح المنير (عود) ص 435، 436 (علمية) من شرح الزرقاني على الموطأ 4/ 322].

.العيب:

يستعمل بمعنى: الشين، وبمعنى: الوصمة، وبمعنى: العاهة.
والعيب في اللغة: الرداءة، وهي ما يخلو عنه أصل الفطرة السليمة مما يعد به ناقصا، وجمعه: عيوب.
والعيب خلاف المستحسن عقلا أو شرعا أو عرفا، وهو أعم من السب.
والعاب والعيبة والمعاب والمعابة كله: الرداءة في السلعة.
وعند الفقهاء: هو نقص العين أو المالية أو الرعية في الشيء.
وهو عندهم نوعان: يسير، وفاحش:
فأما اليسير: فهو ما يدخل نقصانه تحت تقويم المقومين.
وأما الفاحش: فهو ما لا يدخل نقصانه تحت تقويم المقومين، وهم أهل الخبرة السالمون من الغرض.
قال الزرقانى: فإن من قال: فلان أعلم من الرسول صلّى الله عليه وسلم، فقد عابه ولم يسبه. ومن (الواضح) أن الفقهاء استعملوه في معنى العاهة كثيرا، سواء أكان في الإنسان أم الحيوان أن الزرع أم غيرها.
فالعيب أعم من العاهة.
عيب المرأة في النكاح: يؤخذ منه جنون أو جذام أو برص وداء فرج، وهو ظاهر.
[المفردات ص 528، وتهذيب الأسماء واللغات 2/ 53، والمطلع ص 236، وشرح حدود ابن عرفة 1/ 254، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 253، والموسوعة الفقهية 24/ 134، 29/ 237].

.العيد:

أصله من عود المسرة ورجوعها، وياؤه منقلبة عن واو، وجمعه: أعياد، وإنما جمع بالياء وأصله الواو للزومها في الواحد، وقيل: للفرق بينه وبين أعواد الخشب.
والعيد: اسم للموسم المعهود يحتفل به الناس سنويّا فيتزاورون ويتهادون ويتذكرون فيه حادثا سعيدا، قال الله تعالى: {تَكُونُ لَنا عِيداً لِأَوَّلِنا وَآخِرِنا وَآيَةً مِنْكَ} [سورة المائدة: الآية 114]: هو عيد المائدة التي أنزلها الله على عيسى عليه السلام لما طلبها قومه منه.

.العيدان:

ولنا نحن المسلمين عيدان، هما: عيد الفطر، وعيد الأضحى.
[القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 41، والنظم المستعذب 1/ 115، وشرح الزرقاني على الموطأ 1/ 362].

.عير:

ما جلب عليه الطعام من قوافل الإبل، والبغال، والحمير.
والعير: القافلة، والعير: القوم معهم دوابهم وأحمالهم من الطعام، قال الله تعالى: {أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ} [سورة يوسف: الآية 70]: أي أيها القوم الراحلون.
تقول: (عار يعير عيرا): ذهب وجاء مترددا.
والعير: جبل معروف بالمدينة مشهور، مع أنه قد أنكره بعضهم.
قال مصعب الزبيري: ليس بالمدينة عير ولا ثور.
[القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 44، والمطلع ص 184].

.العيش:

بقاء الحياة في الحيوان والإنسان.
عاش يعيش عيشا ومعاشا: مصدر ميمي، ومعيشة: اسم زمان أو مكان. ويطلق المعاش والعيشة على ما يعاش به وما تكون به الحياة من المطعم والمشرب ونحوهما، وعلى زمان العيش أو مكانه.
وجمع المعيشة: معايش على القياس، لأن الياء أصلية فلا تقلب همزة في الجمع، قال الله تعالى: {وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً} [سورة النبإ: الآية 11]: أي زمان طلب العيش أو جعلناه عيشا وحياة على أنه مصدر ميمي.
[القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 44].

.العين:

في اللغة: تطلق بالاشتراك على أشياء مختلفة، منها:
- الباصرة، وعين الماء، وعين الشمس، وما ضرب من الدنانير، والجاسوس.
وجاء في (القواعد الفقهية): (المعيّن لا يستقر في الذمة وما تقرر في الذمة لا يكون معيّنا).
[المصباح المنير (عين)، والإفصاح في فقه اللغة 2/ 123، والموسوعة الفقهية 8/ 14، 15، 28/ 215].

.العين القائمة:

هي الباقية في موضعها صحيحة، وإنما ذهب نظرها وإبصارها.
[المطلع ص 362].

.العينة:

في اللغة: السلف، يقال: (تعيّن فلان من فلان عينة): أي تسلف، قال الخليل: واشتقت من عين الميزان، وهي زيادته.
قال ابن فارس: وهذا الذي ذكره الخليل صحيح، لأن العينة لابد أن تجرّ زيادة.
واصطلاحا: أن يبيع سلعة نسيئة، ثمَّ يشتريها البائع نفسه بثمن حال أقل منه.
ولا صلة بين التورق وبين العينة إلّا في تحصيل النقد الحال فيهما وفيما وراءه متباينان، لأن العينة لابد فيها من رجوع السلعة إلى البائع الأول بخلاف التورق، فإنه ليس فيه رجوع العين إلى البائع إنما هو تصرف المشترى فيما ملكه كيف شاء.
قال الزرقانى: العينة: البيع المتحيل به على دفع عين في أكثر منها. وروى أحمد في (الزهد) عن ابن عمر رضي الله عنهما: أتى علينا زمان وما يرى أحد منا أنه أحق بالدينار والدرهم من أخيه المسلم، ثمَّ قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: «إذا الناس تبايعوا بالعينة واتبعوا أذناب البقر وتركوا الجهاد في سبيل الله أنزل الله بهم بلاء فلا يرفعه عنهم حتى يراجعوا دينهم». [أبو داود (3462)] صححه ابن القطان.
قال ابن عرفة: العينة: (بيع ما ليس عندك).

.حرف الغين:

.الغائط:

أصله ما انخفض من الأرض، والجمع: الغيطان، والأغواط، وبه سميت غوطة دمشق.
وكانت العرب تقصد هذا الصنف من المواضع لقضاء حاجتها تسترا عن أعين الناس.
وسمى الحدث الخارج من الإنسان غائطا للمقارنة، وهو بهذا المعنى يتفق مع البراز- بالفتح- كنائيّا في الدلالة من حيث أن كلّا منهما كناية عن ثقل الغذاء وفضلاته الخارجة.
[المصباح المنير (غوط) ص 457 (علمية)، والتوقيف ص 533، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي 5/ 220 (دار الكتب)، والموسوعة الفقهية 8/ 56].

.الغارم:

مأخوذ من الغرم وهو الخسران.
وعرف: بأنه هو المدين الذي ليس عنده ما يوفى دينه.
أو هو: من استدان دينا لتسكين فتنة بين طائفتين في قتيل لم يظهر قاتله، فتحمل دينا بسبب ذلك، فيقضى دينه من سهم الغارمين، غنيّا كان أم فقيرا.
(وإنما يعطى الغارم عند بقاء الدين عليه، فإن أدّاه من ماله أو دفعه ابتداء لم يعط من سهم الغارمين).
والغارمون ضربان:
- الضرب الأول: غرم لإصلاح ذات البين، وهو من يحمل دية أو مالا لتسكين فتنة أو إصلاح طائفتين كما سبق.
- الضرب الثاني: من غرم لمصلحة نفسه في مباح.
وقيل: الغارم مدين آدمي لا في فساد.
[المصباح المنير (غرم) ص 446 (علمية) ومعالم السنن 2/ 63، والشرح الصغير 1/ 253، وفتح القريب المجيب ص 41، وغريب الحديث للبستي 1/ 143، وشرح حدود ابن عرفة 1/ 147، والنظم المستعذب 1/ 163].

.الغالّ:

في اللغة: هو الخائن.
قال القاضي عياض: لكنه صار في عرف الشرع لخيانة المغانم خاصة، يقال: (غلّ وأغلّ)، وحكى اللفظين جماعة غيره.
قال ابن الأثير: الغلول: هو الخيانة من المغنم، والسرقة من الغنيمة قبل القسمة.
[النهاية 3/ 380، ومشارق الأنوار 2/ 134، والمطلع ص 118، وشرح حدود ابن عرفة 1/ 234].

.الغالية:

نوع من الطيب مركب من مسك وعنبر وعود ودهن، وهو معروف، قال ابن الأثير: يقال: أول من سمّاها بذلك (سليمان بن عبد الملك)، وتقول منه: (تغليت بالغالية).
[النهاية 3/ 383، والمطلع ص 245، 246].

.الغاية:

قال الجوهري: الغاية: مدى الشيء، والجمع: غاي.
قال ابن عباد: الغاية: مدى كل شيء وقصاراه.
وحكى الأزهري عن ثعلب عن الأعرابي قال: الغاية: أقصى الشيء.
والغاية: الراية، وفي الحديث: «فيسيرون تحت ثمانين غاية تحت كل غاية كذا وكذا». [النهاية 3/ 404].
[النهاية 3/ 404، ومشارق الأنوار 2/ 142، والمطلع 268].

.الغبن:

بسكون الباء، مصدر: غبنه- بفتح الباء- يغبنه- بكسرها-: إذا نقصته، ويقال: غبن رأيه- بكسر الباء-: أي ضعف غبنا- بالتحريك-.
ومنه قيل: (غبن فلان ثوبه): إذا ثناه وخاطه.
وعند الفقهاء: هو النقص في أحد العوضين.
وهو عند الفقهاء نوعان: يسير، وفاحش.
- فاليسير: هو ما يتغابن الناس في مثله عادة: أي ما يجرى بينهم من الزيادة والنقصان ولا يتحرزون عنه.
- أما الفاحش: فهو ما لا يتغابن الناس فيه عادة: أي ما يتحرزون عنه من التفاوت في المعاملات.
[المفردات ص 535، والمصباح المنير (غبن) ص 442، والبحر الرائق 7/ 169، وتهذيب الأسماء واللغات 2/ 57، وطلبة الطلبة ص 64، والتعريفات ص 86، ومواهب الجليل 4/ 472، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 58، والمطلع ص 235].

.الغثاء:

ارتفاع شيء دنيء فوق شيء خير منه، فينفى ويلقى بعيدا. والغثاء: ما يحمله السيل من ورق الشجر البالي مختلطا بزبده ورغوته، ومن شأن الغثاء أن يرمى ويلقى بعيدا احتقارا لشأنه، قال الله تعالى: {فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً} [سورة المؤمنون: الآية 41]: أي هالكين كالغثاء، وقوله تعالى: {وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعى فَجَعَلَهُ غُثاءً أَحْوى} [سورة الأعلى: الآيتان 4، 5]: أي جعله بعد خضرته ونضارته غثاء مسودا يحمله السيل فيلقيه هنا وهناك، لا ينتفع به.
[القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 48].

.الغَدُ:

الوقت بعد الوقت، وفي (المصباح): اليوم الذي يأتي بعد يومك على أثره، ثمَّ توسعوا فيه حتى أطلق على البعيد المترقب، وأصله (غدو) مثل: فلس، لكن حذفت اللام وجعلت الدال حرف إعراب.
[المصباح المنير (غدو) ص 443، وتحرير التنبيه ص 37، والنهاية 3/ 346].

.الغداء:

طعام الغداة، وإذا قيل: (تغد أو تعش)؟ فالجواب: ما بي من تغدّ ولا تعش.
قال ثعلب: ولا يقال: ما بي غداء ولا عشاء، لأن الغداء:
نفس الطعام، والغداة: من طلوع الفجر إلى الظهر.
فائدة:
1- العشاء من الظهر إلى نصف الليل، والسحور من نصف الليل إلى طلوع الفجر.
2- سمى السحور غداء، لأنه للصائم بمنزلة الغداء للمفطر.
[مشارق الأنوار 2/ 129، والنهاية 3/ 346، والمصباح المنير (غدا) ص 443 (علمية)، والاختيار 3/ 241، 242].